محاضرات في الهندسة الزراعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاضرات في الهندسة الزراعية

مُساهمة من طرف قلب العالم في الإثنين أغسطس 29, 2011 8:41 pm

بعض أنواع المحاريث
1 0 المحراث المطرحي القلاب :-
تستعمل المحاريث المطرحية القلابة في تفكيك أنواع كثيرة من الترب وتفتيتها
وخاصة عندما يكون من الضروري قلب سطح التربة أو تغطية بقايا المحاصيل السابقة
في الأراضي غير المعرضة للتعرية المائية أو الهوائية والخالية من الأملاح .
الأجزاء الرئيسية والمساعدة للمحراث :-
1 0 بدن المحراث :- وهو الجزء الذي يتم به فعل الاختراق وقص شريحة من التربة
في المستوى الأفقي ، ثم فصلها عن التربة الأم بعد ذلك رفع وقلب المقطع المفتت . وبهدف انجاز تلك العمليات لابد من أن تتوفر القطع الميكنية الآتية :-
•السلاح :- وهو أول جزء من البدن يشق سطح التربة وهو الأداة الرئيسية في فصل طبقة الأرض السطحية ورفعها نحوالمطرحة .
•اللوح القلاب ( المطرحة ) :-يعد المطرحة بمثابة الهوية ، وهو من أهم أجزاء البدن حيث يتوقف عليها جودة الحرث من قلب وتفتيت . ويمكن تقسيم المطرحة انثناء السطح إلى :-
1.المطرحة الحلزونية . 2 0 المطرحة نصف الحلزونية .
03 المطرحة المهذبة 4 0 المطرحة الأسطوانية .
•المسند :- من وجهة النظر الهندسية يمثل المسند احد الأضلاع الرئيسية في بناء زاوية الفصل ، ولذا فان اي انحراف في هذا الجزء معناه الانحراف في قيمة هذه الزاوية .
•الرباط: قطعة من الفولاذ المتين أو الحديد القابل للطرق ، وظيفته ربط كل من السكة والمطرحة والمسند في مواضعها لتعطي هذه الأجزاء شكل البدن النهائي ومن ثم ربط البدن بالساق .
2 0 الساق :- وظيفته حمل البدن وتثبيته على هيكل المحراث العام ، والساق اما ان يكون بشكل مستقيم أو منحني . تزود بعض الأبدان بطرف حاجزي يفيد في الظروف الشاقة التي تسبب سرعة تأكل أنف السكين . كما تحمل بعض الأبدان نابضا لتلافي الأصطدامات نتيجة الأحجار والأراضي الصلبة أو الصخرية .
3 0 السكين :- هي أداة لقطع الأرض رأسيا لفصل الأرض المحروثة عن الأرض غير المحروثة ، كما تساعد في توجيه شرائح التربة بعد صعودها على المطرحة . والسكين على نوعان هما :-
السكين القرصية .
السكين المنزلقة الاعتيادية .
4 0 القاشطة :- تتخذ شكلا مصغرا وتقع قريبا جدا من الخط الذي تسير فيه السكين وظيفتها الرئيسية فصل طبقة التربة العليا الكثيرة الأدغال ورميها مقلوبة في قعر الأخدود السابق .
5 0 الهيكل :- يصنع الهيكل من قضبان وزوايا من الفولاذ المقاوم للأنثناء ، يقوم الهيكل بحمل الأبدان من خلال القصبات في المحاريث متعددة الأبدان ، أم المحاريث وحيدة البدن فلا تحتاج الى هيكل مستقل ولكن يجري تحوير على القصبة الحاملة بحيث يمتد الى الأمام قليلا ويثبت بها بقية الأجزاء الخاصة بالتقوية والأجزاء المساعدة على الشبك .
6 0 عجلات التنظيم والأسناد :- تكون الحاجة اليها حسب الحالة التصميمية للمحراث ، فلا نحتاج اليها في حالة المحاريث المعلقة القليلة الأبدان .أما في الحالات الأخرى هناك ثلاثة انواع من العجلات التي تستخدم في المحاريث نصف المعلقة والمسحوبة هي :-
العجلة الحقلية :- هي العجلة التي تسير على الأرض غير المحروثة ، وتزود بمنظم خاص لرفع وخفض الهيكل بالنسبة للعجلات للحصول على أعماق مختلفة للحرث .
عجلة الأخدود الأمامية :- تسير على الأخدود الذي يتركه البدن الأخير للمرور السابق ، ويكون في الجهة الأمامية اليمنى من الهيكل ( الأرض المحروثة ) .
عجلة الأخدود الخلفية :- هي أصغر العجلات وموقعها خلف البدن الأخير وتسير داخل الأخدود والذي يفتحه هذا البدن وتستخدم في معظم المحاريث .


المحراث المطرحي القلاب الى الجانبين ( ذو أتجاهين ) :-
يستخدم هذا المحراث عندما يراد الحراثة بمظهر ذي استواء جيد الا أنه لا ينصح في أستخدامه في ظروف الزراعة الكنتورية سواءا كانت مروية أم مطرية وذلك لصعوبة المناورة في الحقل .
يتكون المحراث من طقمين كاملين من الأبدان موضوعين على الهيكل متقابلين أي بزاوية ( 180ْ ( أو متعامدين أي بزاوية ( ْ90 ) وبذلك يمكن الحراثة باتجاهين متضادين ، وبذلك يقل الوقت الضائع في الدوران الى الحد الأدنى ، وبهذا يحقق كفاءة انتاجية عالية .




2 0 المحراث الدوراني 0
1.*يختلف المحراث الدورأني من حيث تقنيته واتارته للتربة اختلافا جوهريا عن المحاريث الحفارة أو القلابة , وميزته في ظروف حقل مناسبة هو قيامة بإعداد مرقد البذرة إعدادا تاما بأقل مرور في الحقل .
2.يتكون المحراث من أسلحة فولاذية ذات تصاميم وإشكال مختلفة لتلائم ظروف الحقل المتباينة فمثلا ألأسلحة الخطافية تناسب ظروف الحرث العميق في الترب الخالية من ألأعشاب ,بينما تسـتخدم ألأسلحة ذات الحافات القاطعة في الأراضي المبوبؤ بألادغال .
3.تثبت الأسلحة على محور أفقي بصورة صلبة أو مرنة ,ويأتي المرونة من مرونة السلاح نفسه أو عن طريق نوابض ,ويفضل وضع الأسلحة على المحور بنظام لولبي وذلك لزيادة مساحة تلامس الأسلحة بالأرض . تدار الأسلحة ومحاورها بعمود مأخذ القدرة في الساحبة من خلال عمود جامع الحركة وبسرعة قد تصل إلى (300)دورة / دقيقة بنفس اتجاه دوران العجل الخلفي للساحبة .
4. من أجزاء المحراث المهمة والتي لها علاقة بتفتيت سطح التربة هو الغطاء , فأن درجة التفتيت تتناسب عكسيا مع زيادة فتحة الغطاء .
4.إن مقاومة التربة تكون في اتجاه سير المحراث الدوراني دائما ,على حين عند العمل بالمحراث الحفارسيكون اتجاه مقاومة التربة بعكس اتجاه سير المحراث ,أن اندفاع التربة المثارة إلى الخلف تعد ميزة مهمة إذ لا تتراكم الكتل والحشائش أمام المحراث كما هي الحال في المحاريث الحفارة 0
5.آن هذا المحراث لاتقلب التربة وإنما يفتتها ,وكذلك فان استعمالها بصورة متعاقبة يؤدي آلي تحطيم تركيب التربة وخاصة الترب الطينية بسبب زيادة نسبة مسحوق التربة إلى الكتل الترابية مقارنة مع غيرهامن المعدات ,وكذلك تساعد الأعشاب الريزومية ونشرها على مساحة كبيرة من الحقل مما يساعد على إكثارها
6.يتراوح عمق الحراثة بهذه المحاريث من (15 -25) سم وبسرعات عمل 2-4 كم /ساعة ويتطلب هذا المحراث قدرة حصانيه في حدود (30-25) حصان لكل متر من عرض الحرث ,حيث تعد المحراث الدوراني أكثر أجهادا لمصدر الطاقة (الساحبة) على أساس وحدة العمل وأكثرها كلفة على أساس وحدة المساحة 0 ويعد من المحاريث الخطرة جدا تحت ظروف العمل في الأراضي المعرضة للتعرية المائية والهوائية 0
أنواع الأسلحة:
—1.سلاح خطافي على شكل حرف (S): ويستعمل للتعمق في الحرث ولا يستعمل في الأراضي التي فيها أعشاب وجذور النباتات حيث تلتف على الأسلحة وتدور معها وبالتالي تقلل من كفاءة عملها.
—2.سلاح على شكل حرف (L): تستعمل في قطع جذور النباتات والأعشاب والحشائش لأن لها حافة عريضة قاطعة ، ولا تستعمل في حالة التعمق في الحرث.

مجالات أستخدام المحراث الدوراني :-
• في المساحات الصغيرة ( الحدائق – الخضر ) .
• بين صفوف الأشجار لأزالة الحشائش ( عزق الحشائش ) .
• التخلص من بقايا المحاصيل وخلطها مع التربة .
• لخلط بعض أنواع المبيدات الكيميائية وكذلك الأسمدة .
• لتنعيم وتكسير الكتل الكبيرة للتربة الناتجة من أستخدام المحاريث القلابة .

العوامل التي تتوقف عليها درجة تفتيت التربة:
— 1.سرعة دوران الأسلحة: حيث تزداد درجة التفتيت بزيادة سرعة دوران الأسلحة.
— 2.سرعة الأمامية للجرار: حيث تزداد درجة التفتيت كلما قلت سرعة الأمامية للجرار، لأنه كلما قلت السرعة الأمامية للساحبة تزداد الطاقة المأخوذة من الساحبة لحرث حجم معين من الأرض.
— 3.وضع الغطاء: كلما قرب الغطاء من الأسلحة أو كلما قلت المسافة بين الغطاء والأسلحة تزداد درجة التفتيت .
المهندس // وعـد عزالدين يوسف



3 0 المحراث الحفار : Chiel Plow
ان أساس عمل هذا المحراث هو شق التربة بهدف الحصول على تفكيك موضعي وتفتيت نسبي دون أن يكون هناك قلب للمقطع ، وبذلك تبقى بقايا المحاصيل السابقة ظاهرة على سطح التربة وغير مدفونة .
ان المحراث الحفار يستخدم لمعاملة الترب في الظروف التالية :
1.الآراضي القلوية والموبوءة بالأملاح لأن الملوحة اذا كانت في الطبقة السطحية يبقى دون قلبها الى داخل التربة ووصولها الى المنطقة الجذرية ، اما اذا كانت تحت سطح التربة فلا يرفع الى السطح ايضاً.
2.الآراضي التي فيها عمق خصوبي قليل ، بواسطة المحاريث غير القلابة تبقى تلك الطبقة قائمة دون تحريك أو نقل الى باطن الأرض .
3.الآراضي المعرضة الى التعرية المائية أو الهوائية ، حيث ان عدم قلب التربة يعني بقاء بقايا المحاصيل والحشائش في التربة مما يؤدي الى المحافظة على التربة من الأنجراف ( المائي أو الهوائي ) .
الأجزاء الرئيسية للمحراث :-
1 . الأسلحة :- Shares
يتكون المحراث من 13,11,9,7 سلاحاً . من مميزات هذا المحراث أمكانية أستعمال مدى واسع من الأسلحة ( الأنواع ) التي تستعمل كأسلحة رئيسية وهي :-
سلاح لسان العصفور : - ذي نهاية مذببة يتراوح عرض أسلحته من 7,6 سم ، يستعمل هذا السلاح في الحالات التي تكون فيها التعمق أكثر أهمية من القضاء على الأدغال .
سلاح لسان العصفور ذو أتجاهين ( النهايتين المذببتين ) :- يمكن أستخدام النهاية المذببة الثانية بعد أستهلاك النهاية الأولى وذلك بقلب السلاح .
من مساؤى سلاح لسان العصفور بنوعيه : ترك مسافات غير محروثة لأسباب فنية أو بيئية .
سلاح رجل البطة :- له طرف مذبب واحد وأجنحة ذات حواف حادة ، يستخدم في الحالات التي تكون فيها قلع الخذور وازالة بقايا المحاصيل أكثر أهمية من التعمق في الحراثة .
2 0 القصبات :- Shankes
تتكون من قضبان فولاذية وظيفتها تعليق الأسلحة بالهيكل وقد تكون القصبات صلبة القوائم أو مرنة ، توضع القصبات في صفوف عادة صفيف امامي وخلفي ، عدد الأسلحة في الصف الأمامي أقل من عدد الأسلحة في الصف الخلفي بسلاح واحد . وذلك لتقليل المقاومة العالية التي تواجهها الصف الخط الامامي .
المسافة بين سلاحين في الصف الواح ( 60-40 سم ) . اما المسافة الرأسية بين طرف السلاح والجزء الأفقي من القصبة تتراوح بين ( 70 – 40 ) سم . المهندس // وعـد عزالدين يوسف

( 5 )
3 0الهيكل : Farme
يتكون هيكل المحراث من قضبان وزوايا فولاذية مثبتة بعضها ببعض بمسامير شد أو باللحام ، بحيث تتحمل الأجهادات الواقعة عليها عند الحرث . يزود الهيكل بمنظم الشبك .
يكون هيكل المحراث الحفار المعلق بسيطة وخفيفة الوزن ومزودة باجهزة تعليق بالساحبة حيث يتم رفع وخفض الهيكل مباشرة عن طريق جهاز التعليق الثلاثي الهيدروليكي دون الحاجة الى عجلات ساندة ،وقد يزود عدد من المحاريث الحفارة المعلقة بعجلتين صغيرتين لغرض ضبط عمق الحرث فقط .
اما المحاريث نصف المعلقة او المسحوبة فان الهيكل مصمم بالطريقة التي يجعلها قادرة على حمل عدد كبير من الاسلحة ، يحمل هيكل المحاريث الحفارة المسحوبة على عجلتي اسناد متماثلتين ويوضع رأسياً مع الأرض غير المحروثة وباتجاه موازي لاتجاه السير .
مميزات المحراث الحفار :-
1.
امكانية تحسين ظروف التربة الفيزياوية والحيوية .
2.مظهر الحرث يميل الى الأستواء مع أامكانية تكسير الطبقات تحت السطحيةن دون رفعها الى السطح .
3.
لا تتطلب مهارة خاصة في الحرث ، وضبط اجهزتها كما في المحاريث القلابة .
4.
يمكن أستعمال مدى واسع من الأسلحة الحفارة المختلفة بحسب نوع العملية المطلوبة .
عيوب المحراث الحفار :-
1.
عدم السيطرة على تساوي تعمق الأسلحة وخاصة الطرفية منها سواءً من الجهة اليمنى او اليسرى ، واحيانا عدم الوصول الى العمق المطلوب .
2. عدم السيطرة على ضبط العرض الشغال اثناء العمل .
3. يترك خطوط غير معاملة بسبب انحراف الأسلحة عند ظهور بعض المقاومات الموضعية .

المهندس // وعـد عزالدين يوسف



4 0 المحراث القرصي القلاب
وهو نوع من أنواع المحاريث القلابة التي تنجز مهمة أثارة التربة من خلال الحركة الدورانية للجزء الشغال فيه ( القرص ) ، وأمكانية استخدامه في ظروف مناخية وترب مختلفة ، تبدو اكثر مما هي عليه المحاريث المطرحية .
الأجزاء الرئيسية للمحراث القرصي القلاب :-
1. بدن المحراث :- عبارة عن قرص مقعر مصنوع من الفولاذ بسمك ( 10-5 ) ملم ، ونصف قطر ( 65 – 45 ) سم وطول التقعر (17 – 16 ) سم والأخير يتناسب مع قطر القرص ( 100- 50 ) سم . يثبت القرص من مركزه بمحور يدور داخل كرسي ( رولمان بلي ) ، يمتد من الجسم الخارجي للكرسي ذراع يربط في القصبة يسمى الحامل مزود بعدة ثقوب يمكن بها تغيير ميل القرص المحمول على القصبة في المستوى الرأسي .
يتم ربط محاور الأقراص على قصبتها بحيث تمكنها من ايجاد ميل مناسب لحافات اللقراص على اتجاه الحرث بهدف الحصول على زاوية القرص ، ةأفضل قيمة لهذه الزاوية هي ( 45 -42 ۫) اذ عندها تكون مركبة مقاومة التربة الأمامية أقل ما يمكن .
كما أن وجود زاوية الميل ( وهي الزاوية المحصورة بين مستوى وجه القرص والمستوى الرأسي ) ضرورية للحصول على قلب مناسب لمقطع التربة ، وتتراوح قيمة زاوية الميل بين (25 – 15۫ ) ، حيث كلما كانت قيمة زاوية الميل كبيرة كانت اختراق الأقراص للتربة صعباً
وكذلك تزويد الأقراص بقطع ميكنية تسمى بالقاشطة تساعد على تنظيف الأقراص من الأتربة وبقايا المحاصيل وتساهم كذلك في قلب مقطع التربة ، وتساهم في تحسين معامل تفتيت التربة .
2. القصبة :- تتكون القصبة من قضيب فولاذي يمتد بجانب البدن ةيثبت في الهيكل من نهايته البعيدة تصنع القصبة على قدر كبير من المتانة لتتحمل ضغط القوى المؤثرة على القرص أثناء الحرث .
3. عجلات الإسناد :- لإسناد المحراث أثناء العمل في الحقل حيث يتعرض المحراث الى عدة قوى أثناء عملية الحرث فتقوم هذه العجلات باسناد المحراث لتقليل القوى المتولدة من عمل المحراث وأعطاء موازنة معقولة لتلك القوى .
( 7 )

4 0 الهيكل :- يتكون هيكل المحراث من قضيب فولاذي مجوف أو صلد أو من شرائح وزوايا فولاذية متينة التركيب لتتحمل جميع انواع المقاومات التي تشكلها التربة على الأقراص أثناء العمل . ان وظيفة الهيكل الرئيسية حمل الأبدان من خلال القصبات كذلك أذرع ونقاط الشبك ومنظومتها مع حمل عجلات الأسناد أن وجدت ، وبامكان الهيكل حمل عدد من الأبدان يتراوح بين ( 7 – 1 ) حسب نوع المحراث .

مميزات المحراث بالمقارنة مع المحراث المطرحي القلاب :-
1. أمكانية العمل في الأراضي أو الترب الطينية اللزجة بشكل جيد وخاصة المحاريث المزودة بالقاشطات حيث تقوم القاشطات بتنظيف الأقراص .
2. العمل في الأراضي الجافة الصلبة .
3. العمل في الأراضي المغطاة بغطاء نباتي كثيف أو تلك الموبوءة بالأدغال المعمرة .
4. العمل في الأراضي الموبؤة بالأحجار ، حيث تدور الأقراصدون أن تتعرض للكسر .
5. العمل في الأراضي الرملية أو ذات النسجة الخشنة .
6. في الظروف المثالية تكون أمكانية هذا المحراث في الوصول الى العمق المطلوب أكثر من المحراث المطرحي القلاب .
7. يستخدم في المناطق التي تقع تحت ظروف مناخية تساعد على تحلل المادة العضوية بسرعة .
8. بما أن المحراث القرصي القلاب لا يقلب التربة بشكل كامل ، فان بقايا النباتات تقوم بمسك التربة وبهذا فان تأثير التعرية المائية والهوائية سوف تكون قليلة .


ويأخذ على هذا المحراث (( كون الحراثة به يترك مظهر خشن للتربة حيث يمكن ملاحظة الكتل الترابية بشكل واضح وكبير في الحقل ))






المهندس // وعـد عزالدين يوسف

( 8 )

قلب العالم
Admin

عدد المساهمات: 230
تاريخ التسجيل: 12/12/2010
الموقع: قلب العلم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor3la.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى