التسمم الغذائي ماهو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التسمم الغذائي ماهو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف قلب العالم في الأحد يناير 23, 2011 12:53 pm

التسمم الغذائي Food poisoning هو حالة مرضية مفاجئة أو مرض يصيب شخص أو أشخاص بأعراض مرضية متشابهة ( مثل المغص والقي والإسهال وارتفاع الحرارة) خلال مدة تتراوح ما بين ساعة واحدة وثلاثة ايام نتيجة تناول أغذية ملوثة بالجراثيم ، أو بالمواد الكيميائية .
عزيزي القاري.. في البداية أود أن أشير بأن موضوع هذا المقال ليس التسمم الغذائي الكيميائي , الذي يمكن أن يحدث بواسطة تلوث الطعام نتيجة رش المبيدات الحشرية ، أو يحدث بواسطة المنظِّفات المنزلية أو الأدوية ، أو قد يحدث عن طريق تفاعل بعض أواني الطبخ النحاسية مع المواد الغذائية وغيرها , بل موضوعنا هو التسمم الغذائي الجرثومي الذي يمكن أن يحدث عن طريق السموم التي تفرزها الجراثيم في الأغذية أو في داخل الجهاز الهضمي للإنسان، أو كنتيجة تكاثر الجراثيم في الأطعمة , ويعتبر التسمم الغذائي الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسي في أكثر حالات التسمم الغذائي من هذا النوع .
عزيزي القاري.. نحن الآن نعيش فترة الصيف المليئة بالإحداث المُفرحة والتي قد يُنغص من فرحتها تفشى بعض الأوبئة والتي في مقدمتها التسمم الغذائي الذي قد يحدث في هذه الفترة الصيفية بسبب الإفراط في تناول المثلجات والمرطبات أو شرب الماء الملوث , أو بسبب السباحة في مياه البحر الملوثة والتنزه علي شواطي البحر المليئة بالمخلفات وفضلات الطعام , أو بسبب كثرة الأفراح (الأعراس الليبية) والتي تتميز بالإكثار من شرب الشاي وتناول الأطعمة التي قد تكون ملوثة بالجراثيم وخاصة تلك الأطعمة المكشوفة أو المحفوظة في أدوات ملوثة كالأواني وغيرها من أدوات الطبخ وأدوات تقديم الطعام أو الشراب . وفي هذا الصدد لا يفوتني أن أذكر بكثرة الذباب والصراصير في فصل الصيف , والتي هي من أشهر مسببات نقل العدوى للأطعمة وبالتالي حدوث التسمم الغذائي .

أنواع التسمم الغذائي:

1- التسمم الغذائي الناتج عن المكورات العنقودية:
تحدث هذه الإصابة بعد مضى مدة تتراوح من 4- 6 ساعات من تناول الطعام الملوث بالمكورات العنقودية Staphylococci مسببة الإسهال والقي . يعزى السبب في ظهور هذا النوع من التسمم الغذائي إلي الذيفان المعوي ُ Enterotoxin الذي تفرزه المكورات العنقودية الذهبية الممرضة Staphylococcus aureus , والتي هي عبارة عن جراثيم اختيارية لا هوائية تظهر علي شكل مكورات مجتمعة علي شكل عنقود العنب.

2- التسمم الغذائي الناتج عن العصويات :
يعزى سبب هذه المرض إلي عصية سيروس Bacillus cereusالمسماة بعصية التسمم الغذائي والتي هي عبارة عن جراثيم هوائية موجبة الغرام وموجبة الكاتاليز ولها القدرة علي تكوين الابواغ . تنتشر هذه الجراثيم عادة بين نباتات الحبوب مثل القمح والشعير والأرز وتتواجد في الأطعمة النية وتصيب الحيوانات خاصة الضأن والبقر وتسبب للإنسان التسمم الغذائي المتمثل في الإصابة المعوية , وتعتبر الأنواع التالية من أهم أنواع متلازمات التسمم الغذائي الناتج عن العصويات :
أ- متلازمة القي Emetic syndrome
يشبه هذا التسمم بذلك التسمم الذي تسببه المكورات العنقودية وتظهر أعراض هذه الإصابة بعد 4 ساعات من تناول الطعام الملوث بالعصيات , ويعزى السبب في ظهور هذا التسمم الغذائي إلي الذيفان المعوي ُ Enterotoxin المقاوم للحرارة والذي تفرزه عصية التسمم الغذائي.
ب- متلازمة الإسهال Diarrhaeal syndrome
يشبه هذا التسمم بذلك التسمم الذي تسببه المطثيات Clostridium وتظهر أعراض هذه الإصابة بعد 18 ساعة من تناول الطعام الملوث بالعصيات , ويعزى السبب في ظهور هذا التسمم الغذائي إلي الذيفان المعوي ُ Enterotoxin الغير مقاوم للحرارة والذي تفرزه عصية التسمم الغذائي.

3- التسمم الغذائي الناتج عن المطثية الحاطمة:
يعزى سبب هذا التسمم الغذائي إلي جراثيم المطثيات الحاطمة Clostridium perfringens أو المطثيات الولشية (Welchii) التي هي ضارة بالإنسان ولها تأثير حال على كريات الدم الحمراء , الأمر الذي قد يؤثر في انقطاع البول وبالتالي اللجوء إلي استعمال الكلية الصناعية أو تغير الدم .
يشبه هذا التسمم الغذائي الناتج عن المطثية الحاطمة بذلك التسمم الذي تسببه المكورات العنقودية وتظهر أعراض هذه الإصابة بعد فترة تتراوح من 8 - 18 ساعة من تناول الطعام الملوث بالمطثيات وخاصة اللحوم . من أعراض هذا التسمم الغذائي والمتمثل في الإصابة المعوية , هي الإسهال والقي وارتفاع في درجة الحرارة وتشنج , وذلك كنتيجة إلي الذيفان المعوي ُ Enterotoxin الغير مقاوم للحرارة والذي تفرزه جراثيم المطثيات.

4- التسمم الغذائي الناتج عن السلمونيلة:
يعزى سبب هذه ألإمراض إلي السلمونيلة Salmonella التي هي عبارة عن عصيات معوية متحركة سلبية الغرام اختيارية لا هوائية وغير مغمدة بمحفظة , وتعيش هذه الجراثيم متطفلة علي الأمعاء لدى الإنسان . وتتوجد في الحيوانات والطيور كالدواجن ومنتجاتها (كالبيض) ، كما توجد أيضاً في المياه الملوثة ومياه الصرف الصحي.
ينتقل هذا التسمم الغذائي أو ما يسمى بالتهاب الأمعاء والقولون السلمونيللي والذي تسببه السلمونيلات المعوية
enteritidis S. أو السلمونيلات التيفية S. typhimurium عن طريق أكل الطعام الغير مطبوخ جيدا أو عن طريق شرب حليب الحيوانات المصابة . بعد مضى مدة تتراوح من 6 إلي 48 ساعة تهاجم الجراثيم الأمعاء الدقيقة والغليظة محدثة التسمم المتمثل في الإسهال والقي وغير ذلك من أعراض التسمم الغذائي والتي من أهمها , النزلات المعوية الحادة التي تظهر في ما يقارب 75 ‏% من الحالات مع ظهور التهابات محدودة (5 ‏% من الحالات) في العظام والمفاصل والأغشية الدماغية .

طرق العدوى:

تنتقل الجراثيم المعدية من الشخص المريض إلى الشخص السليم عن طريق وسائط ناقلة , ويكون الماء والطعام والغبار والحشرات والأدوات والأيدي الملوثة بالجراثيم هي من أهمّ هذه الوسائط الناقلة , وتعتبر الطرق التالية من أكثر العوامل المساعدة في حدوث العدوى بالتسمم الغذائي:
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->عدم طهي الطعام جيّداً.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->التسخين أو التبريد غير الكافيين.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->ترك الطعام لفترة طويلة في جوِّ الغرفة قبل أكله..
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تلوث الطعام بطعام آخر فاسد.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تلوث الطعام بأدوات ملوثة.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تناول الأطعمة المعلّبة الفاسدة.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تسييح اللحوم المجمّدة بطريقة غير صحيحة.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->أكل الخضروات أو الفواكه دون غسلها.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تلوث الأيدي أو الملابس للعاملين بالطعام .
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تلوث أدوات المطبخ.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تلوث أماكن وأسطح تحضير الطعام المستخدمة لتجهيز اللحوم والدواجن والأسماك.

العلاج:

<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->يجب إتباع الإرشادات الصحية وتجنب الأطعمة الدافئة والمتروكة لفترة طويلة.
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->ليس هناك علاجا محددا , بل يتم العلاج وفق أعراض المرض
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->يتم شفاء معظم الحالات تلقائيا .
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->ينصح باستعمال السوائل والأملاح لتفادي الجفاف .
<!--[if !supportLists]-->• <!--[endif]-->تعتبر المضادات الحيوية ناجحة في علاج الكثير من هذه ألأمراض .

الوقاية من التسمم الغذائي:
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->
<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->الاهتمام بالنظافة الشخصية.
<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->عدم ترك الأطعمة مكشوفة أو معرضة للحشرات أو للجو الحار لفترات طويلة،
<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->التخلص من الأطعمة القديمة بشكل يومي .
<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->عدم خلط الأطعمة القديمة مع الطازجة .
<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]--> التخلص من الأطعمة التي ت�0
avatar
قلب العالم
Admin

المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 13/12/2010
الموقع : قلب العلم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor3la.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى